حديث رابع لنافع عن ابن عمر


تفسير

رقم الحديث : 2121

وَحَدَّثَنَا يَعِيشُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالا : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، قَالَ : قَالَ نَافِعٌ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ سَرِيَّةً قِبَلَ نَجْدٍ فِيهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، فَحَدَّثَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَنَّ سُهْمَانَهُمْ كَانَتِ اثْنَيْ عَشَرَ بَعِيرًا اثْنَيْ عَشَرَ بَعِيرًا ، وَنُفِّلُوا سِوَى ذَلِكَ بَعِيرًا بَعِيرًا ، وَأَبُو إِسْحَاقَ مَعَ فَضْله ، وأبو حذيفة ، يخطئان كثيرا فِي الْحَدِيث ، فأما مُحَمَّد بْن إِسْحَاق فأوضح هَذَا المعنى ، إلا أَنَّهُ جعل القاسم لهذه القسمة رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْد تنفيل أميرهم إياهم البعير .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

يَعِيشُ بْنُ سَعِيدٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.