حديث سادس وثلاثون لنافع عن ابن عمر


تفسير

رقم الحديث : 2253

بِمَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ أَخُو سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ جَعْدَةَ بْنِ مُغِيرَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : أَهْدَى أَمِيرُ أَذْرُعَاتٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُلَّةً مُسَيَّرَةً بِحَرِيرٍ إِمَّا سَدَاهَا وَإِمَّا لَحْمَتُهَا ، فَبَعَثَ بِهَا إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : مَا أَصْنَعُ بِهَا ؟ أَلْبَسُهَا ؟ فَقَالَ : إِنِّي لا أَرْضَى لَكَ مَا أَكْرَهُ لِنَفْسِي ، فَاجْعَلْهَا خُمُرًا بَيْنَ الْفَوَاطِمِ ، فَشَقَقْتُ مِنْهَا أَرْبَعَةَ أَخْمِرَةٍ : خِمَارًا لِفَاطِمَةَ بِنْتِ أَسَدِ بْنِ هَاشِمٍ وَهِيَ أُمُّ عَلِيٍّ ، وَخِمَارًا لِفَاطِمَةَ ابْنَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخِمَارًا لِفَاطِمَةَ بِنْتِ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ : وَذَكَرَ فَاطِمَةَ أُخْرَى فَنَسِيتُهَا . وَأَرْخَصَتْ هَذِهِ الطَّائِفَةُ وَغَيْرُهَا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنَ الْحَرِيرِ فِي الأَعْلامِ نَحْوَ الأُصْبُعَيْنِ وَالثَّلاثِ لا غير ، وَلَمْ يُجَوِّزُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ، وَلَمْ يُجِيزُوا السَّدَا وَلا اللُّحْمَةَ ، وَهَذَا كُلُّهُ لِلرِّجَالِ عَلَى مَا وَصَفْنَا ، وَأَمَّا النِّسَاءُ فَقَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ جَائِزٌ لَهُنَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

جَعْدَةَ بْنِ مُغِيرَةَ

له رؤية

أَبِي فَاخِتَةَ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

عِمْرَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

صدوق له أوهام

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عُمَرَ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.