نافع عن سليمان بن يسار حديث واحد وهو حديث رابع وسبعون لنافع


تفسير

رقم الحديث : 2516

حَدَّثَنَا بِهِ حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ مُسْتَحَاضَةٌ تَسْأَلُهُ فَلَمْ يُفْتِهَا ، وَقَالَ لَهَا : سَلِي ، قَالَ : فَأَتَتِ ابْنَ عُمَرٍ فَسَأَلَتْهُ ، فَقَالَ لَهَا : لا تُصَلِّي مَا رَأَيْتِ الدَّمَ . فَرَجَعَتْ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَأَخْبَرَتْهُ ، فَقَالَ رَحِمَهُ اللَّهُ : إِنْ كَادَ لَيُكَفِّرُكِ . قَالَ : ثُمَّ سَأَلَتْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، فَقَالَ : " تِلْكَ رَكْزَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ ، أَوْ قِرْحَةٌ فِي الرَّحِمِ ، اغْتَسِلِي عِنْدَ كُلِّ صَلاتَيْنِ مَرَّةً وَصَلِّي ، قَالَ : فَلَقِيَتِ ابْنَ عَبَّاسٍ بَعْدَ فَسْأَلَتِهِ ، فَقَالَ : مَا أَجِدُ لَكِ إِلا مَا قَالَ عَلِيٌّ . وَرَوَى حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : قِيلَ لابْنِ عَبَّاسٍ أَن أَرْضَهَا بَارِدَةٌ ، قَالَ : تُؤَخِّرُ الظُّهْرَ وَتُعَجِّلُ الْعَصْرَ وَتَغْتَسِلُ لَهُمَا غُسْلا ، وَتُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ وَتُعَجِّلُ الْعِشَاءَ وَتَغْتَسِلُ لَهُمَا غُسْلا ، وَتَغْتَسِلُ لِلْفَجْرِ غُسْلا . وَرَوَى إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِثْلَهُ . وَهُوَ قَوْلُ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ ، وَفرقة . وَقَالَ آخَرُونَ : تَغْتَسِلُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّةً فِي أَيِّ وَقْتٍ شَاءَتْ . رَوَاهُ مَعْقِلٌ الْخَثْعَمِيُّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : الْمُسْتَحَاضَةُ إِذَا انْقَضَى حَيْضُهَا اغْتَسَلَتْ كُلَّ يَوْمٍ ، وَاتَّخَذَتْ صُوفَةً فِيهَا سَمْنٌ أَوْ زَيْتٌ . وَقَالَ آخَرُونَ : تَغْتَسِلُ مِنْ ظُهْرٍ إِلَى ظُهْرٍ ، وَتَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلاةٍ . رَوَاهُ مَالِكٌ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ . وَهُوَ قَوْلُ سَالِمٍ ، وَعَطَاءٍ ، وَالْحَسَنِ . وَرُوِيَ مِثْلُ ذَلِكَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَهِيَ رِوَايَةٌ عَنْ عَائِشَةَ . وَقَالَ آخَرُونَ لا تَغْتَسِلُ إِلا مِنْ ظُهْرٍ إِلَى ظُهْرٍ ، رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ . وَقَالَ آخَرُونَ : لا تَتَوَضَّأُ إِلا عِنْدَ الْحَدَثِ ، وَهُوَ قَوْلُ عِكْرِمَةَ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، إِلا أَنَّ مَالِكًا يَسْتَحِبُّ لَهَا الْوُضُوءَ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ

ثقة

عَبْدُ الْوَارِثِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبِرْتِيُّ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.