حديث ثان لنعيم المجمر


تفسير

رقم الحديث : 2303

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَ النَّاسُ يُخْرِجُونَ صَدَقَةَ الْفِطْرِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ تَمْرٍ ، أَوْ سُلْتٍ ، أَوْ زَبِيبٍ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَلَمَّا كَانَ عُمَر وكثرت الحنطة ، جعل عُمَر نصف صاع حنطة مكان صاع من تلك الأشياء . قَالَ أَبُو عُمَر : لَمْ يقل أحد من أَصْحَاب نَافِع عَنْهُ فِي هَذَا الْحَدِيث فيما علمت : أَوْ سلت ، أَوْ زبيب ، إلا عَبْد الْعَزِيز بْن أَبِي رَوَّاد ، وَقَالَ فِيهِ : فلما كَانَ عُمَر وكثرت الحنطة ، جعل نصف صاع مكان تلك الأشياء ، وابن عُيَيْنَة يَقُول فِيهِ : فلما كَانَ مُعَاوِيَة ، وقول ابْن عُيَيْنَة عندي أولى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، لأنه أحفظ وأثبت من ابْن أَبِي رَوَّاد .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ

ثقة متقن

الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ الْجُهَنِيُّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.