حديث ثان لنعيم المجمر


تفسير

رقم الحديث : 2786

وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَهُوَ ابْنُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ ، قَالَ سُفْيَانُ : فَسَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : سَمِعْتُهُ مِنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ ، يُحَدِّثُ أَبِي ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الَّذِي أُرِيَ النِّدَاءَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى يَسْتَسْقِي ، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ " . هَكَذَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الَّذِي أُرِيَ النِّدَاءَ ، وَهُوَ خَطَأٌ ، وَلا أَدْرِي فَمَنْ أَتَى ذَلِكَ ، وَمَا أَظُنُّهُ جَاءَ مِنَ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَلا مِمَّنْ فَوْقَهُ , لأَنَّهُمْ عُلَمَاءُ جِلَّةٌ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَايِدٍ الْمَازِنِيُّ عَمُّ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ ، وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَاصِمٍ ، وَمَا الَّذِي أُرِيَ النِّدَاءَ ، فَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ ، وَلَيْسَ مِنْ بَنِي مَازِنٍ ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُمَا ، وَبَيَّنَا أَمْرَهُمَا فِي بَابِهِ مِنْ كِتَابِ الصَّحَابَةِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ . وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ فِي حَدِيثِ الْوُضُوءِ ، أَنَّهُ جَعَلَهُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ الَّذِي أُرِيَ الأَذَانَ ، وَهَذَا وَهْمٌ ، وَإِنَّمَا هُوَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَاصِمٍ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا ذَلِكَ فِي بَابِ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى ، وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ . وَأَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالا : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَالْمَسْعُودِيُّ , عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ ، وَزَادَ فِيهِ الْمَسْعُودِيُّ قُلْتُ لأَبِي بَكْرٍ : " أَجَعَلَ الشِّمَالَ عَلَى الْيَمِينِ ، وَالْيَمِينَ عَلَى الشِّمَالِ ، أَمْ جَعَلَ أَعْلاهُ أَسْفَلَهُ ؟ قَالَ : لا ، بَلْ جَعَلَ الْيَمِينَ عَلَى الشِّمَالِ ، وَالشِّمَالِ عَلَى الْيَمِينِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ

له رؤية

وَالْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

أَبِي بَكْرٍ وَهُوَ ابْنُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.