حديث خامس لنعيم بن عبد الله المجمر موقوف في الموطا وقد اسند من طريق مالك وغيره


تفسير

رقم الحديث : 2576

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ ، عَنِ الْجَرِيرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَتَى الْجُمُعَةَ فَتَوَضَّأَ فَبِهَا وَنِعْمَتْ ، وَمَنِ اغْتَسَلَ فَالْغُسْلُ أَفْضَلُ " . وَهَذَا أَوْضَحُ شَيْءٍ فِي سُقُوطِ وُجُوبِ غُسْلِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ حَدِيثَ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ لَيْسَ عَلَى ظَاهِرِهِ ، وَالأَصْلُ فِي الْفَرَائِضِ أَنْ لا تَجِبَ إِلا بِيَقِينٍ ، وَلا يَقِينَ فِي إِيجَابِ غُسْلِ الْجُمُعَةِ مَعَ مَا وَصَفْنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

الْجَرِيرِيِّ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ

متروك الحديث

صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.