باب ذكر الاخبار التي احتج بها من اوجب الوقوف عن الشهادة لاطفال المسلمين وغيرهم بجنة ا...


تفسير

رقم الحديث : 3033

قَالَ قَالَ إِسْحَاقُ : وَأَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأُ : وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ كَافِرًا ، وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ " . قَالَ إِسْحَاق : فلو ترك النَّبِيّ عَلَيْهِ السَّلامُ الناس ، ولم يبين لهم حكم الأطفال لم يعرفوا الْمُؤْمِنِين منهم من الكافرين ، لأنهم لا يدرون ما جبل كل واحد منهم عَلَيْهِ ، حين أخرج من ظهر آدَم ، فبين لهم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حكم الطفل فِي الدنيا ، فَقَالَ : " أبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه " ، يَقُول : أنتم لا تعرفون ما طبع عَلَيْهِ فِي الفطرة الأولى ، ولكن حكم الطفل فِي الدنيا حكم أبويه ، فاعرفوا ذَلِكَ بالأبوين ، فمن كَانَ صغيرا بين أبوين كافرين ألحق بحكمهما ، ومن كَانَ صغيرا بين أبوين مسلمين ألحق بحكمهما ، وأما إيمان ذَلِكَ وكفره مما يصير إليه ، فعلم ذَلِكَ إِلَى اللَّه ، ويعلم ذَلِكَ فضل الخضر مُوسَى إذ أطلعه اللَّه عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ الغلام ، وخصه بذلك العلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.