حديث رابع وعشرون لابي الزناد


تفسير

رقم الحديث : 3154

حَدَّثَنِي خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَسْكَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَالْمُزَنِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا شَرِبَ الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْسِلْهُ سَبَعَ مَرَّاتٍ " . وهكذا يَقُول مَالِك فِي هَذَا الحديث : " إذا شرب الكلب " ، وغيره من رواة حديث أَبِي هُرَيْرَةَ هَذَا بهذا الإسناد وبغيره ، على تواتر طرقه وكثرتها عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وغيره ، كلهم يَقُول : إذا ولغ الكلب ، ولا يقولون : شرب الكلب ، وهو الذي يعرفه أهل اللغة . وأما قوله فِي الحديث : " فليغسله سبع مرات " ، ولم يزد ، ولا ذكر التراب فِي أخراهن ولا أولاهن ، فكذلك رواه الأَعْرَج ، وأبو صَالِح ، وأبو رزين ، وثابت الأحنف ، وهمام بْن منبه ، وعبد الرحمن أَبُو السَّرِيّ ، وعُبَيْد بْن حنين ، وثابت بْن عياض مولى عَبْد الرَّحْمَنِ بْن زَيْد ، وأبو سَلَمَة كلهم رووه ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، ولم يذكروا التراب ، واختلف عَنِ ابْن سيرين فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

وَالْمُزَنِيُّ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَسْكَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

خَلَفُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.