حديث اول لعبد الرحمن بن القاسم


تفسير

رقم الحديث : 3336

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُحْسِنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، قَالا جَمِيعًا : ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَفِي حَدِيثِ عَفَّانَ ، أَنَّهُ شَهِدَ خُطْبَةَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، فَحَدَّثَ أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، زَادَ بِشْرُ بْنُ عُمَرَ لا بَأْسَ بِبَيْعِ الذَّهَبِ بِالْفِضَّةِ ، وَالْفِضَّةُ أَكْثَرُهَا يَدًا بِيَدٍ ، وَأَمَّا نَسِيئَةً فَلا ثُمَّ اتَّفَقْا : وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ كَيْلا بِكَيْلٍ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ كَيْلا بِكَيْلٍ ، وَلا بَأْسَ بِبَيْعِ الشَّعِيرِ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرِ أَكْثَرُهُمَا يَدًا بِيَدٍ ، زَادَ بِشْرُ بْنُ عُمَرَ : وَأَمَّا نَسِيئَةً فَلا " . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ وَهِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ : أَبُو الْخَلِيلِ هَذَا هُوَ صَالِحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ الضَّبُعِيُّ ، وَمُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ هَذَا هُوَ مَوْلَى عُثْمَانِ بْنِ عَفَّانَ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : " بِهَذَا الْخَبَرِ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، زَادَ قَالَ : فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ ، فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ

ثقة

مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ

ثقة

أَبِي الْخَلِيلِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامٌ

ثقة

بِشْرُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

الْمُحْسِنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ له تصانيف

أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَفَّانُ

ثقة ثبت

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبِي

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.