حديث اول لعامر بن عبد الله بن الزبير


تفسير

رقم الحديث : 3557

وَوَجَدْتُ فِي أَصْلِ سَمَاعِ أَبِي بِخَطِّهِ رَحِمَهُ اللَّهُ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ قَاسِمِ بْنِ هِلَالٍ ، حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى بَنِي أَسَدِ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ مَوْلَى بَنِي شَيْبَانَ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ : مَا كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْأَضَاحِي ؟ وَمَا نَهَى عَنْهُ ؟ فَقَالَ : قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، وَيَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِهِ : " أَرْبَعٌ لَا يَجْزِينَ الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا ، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا ، وَالْكَسِيرَةُ الَّتِي لَا تُنْقِي " . قَالَ : قُلْتُ : فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ فِي السِّنِّ نَقْصٌ ، أَوْ فِي الْأُذُنِ نَقْصٌ ، أَوْ فِي الْقَرْنِ نَقْصٌ ، قَالَ : إِنْ كَرِهْتَ شَيْئًا فَدَعْهُ وَلَا تُحَرِّمْهُ عَلَى أَحَدٍ . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، وَعَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى بَنِي أَسَدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ مَوْلَى بَنِي شَيْبَانَ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ : مَا كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْأَضَاحِي ؟ وَمَاذَا نَهَى عَنْهُ ؟ فَقَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَيَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . وروى هذا الحديث عثمان بن عمر ، عن الليث بن سعد ، عن سليمان بن عبد الرحمن ، عن القاسم مولى يزيد بن معاوية ، عن عبيد بن فيروز فأدخل بين سليمان وبين عبيد بن فيروز القاسم ، وهذا لم يذكره غيره ، وقد ذكرنا من رواية شعبة ، عن سليمان بن عبد الرحمن سمعت عبيد بن فيروز ، وشعبة موضعه من الإتقان والبحث موضعه ، وابن وهب أثبت في الليث من عثمان بن عمر ، ولم يذكر ما ذكر عثمان بن عمر ، فاستدلنا بهذا أن عثمان بن عمر وهم في ذلك والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ

ثقة

عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

وَعَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَفَّانُ

ثقة ثبت

نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ قَاسِمِ بْنِ هِلَالٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.