حديث اول لعامر بن عبد الله بن الزبير


تفسير

رقم الحديث : 3581

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عِيسَى الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُبَابَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الْمَقْبُرِيُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : " فَاتِحَةُ الْكِتَابِ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ " . فإن قيل : كيف تكون قسمت الصلاة عبارة عن السورة وهو يقول : قسمت الصلاة ، ولم يقل : قسمت السورة ؟ قيل : معلوم أن السورة القراءة ، وقد يعبر عن الصلاة بالقراءة ، كما قال : وَقرآن الْفَجْرِ إِنَّ قُرآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا سورة الإسراء آية 78 ، أي قراءة صلاة الفجر ، وقد ذكرنا هذه الآية في باب أبي الزناد من هذا الكتاب والحمد لله . ومن حجة من قال : إن بسم الله الرحمن الرحيم ، ليست أيضًا آية من فاتحة الكتاب ولا من غيرها إلا في سورة النمل : قول الله عز وجل : وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا سورة النساء آية 82 ، والاختلاف موجود في بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 ، هاهنا فعلمنا أنها ليست من كتاب الله ، لأن ما كان من كتاب الله ، فقد نفى عنه الاختلاف بقوله : وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا سورة النساء آية 82 ، وقوله : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ سورة الحجر آية 9 ، وأما من جهة الأثر ، فَقَدْ ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَعُثْمَانَ ، أَنَّهُمْ كَانُوا يَفْتَتِحُونَ الْقِرَاءَةَ : بِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 ، وَقَالَتْ عَائِشَةُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَفْتَتِحُ الصَّلَاةَ بِالتَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ بِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 مَعَ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي هَذَا الْبَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْمَقْبُرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

جَدِّي

ثقة حافظ

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عِيسَى الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.