وَحَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، وَعَبْدُ الْوَارِثِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا قَاسِمٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَضَّاحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ نَسْتَشْرِفَ الْعَيْنَ وَالْأُذُنَ ، وَلَا نُضَحِّي بِمُقَابَلَةٍ وَلَا مُدَابَرَةٍ وَلَا شَرْقَاءَ وَلَا خَرْقَاءَ " . وَالْمُقَابَلَةُ : مَا قُطِعَ طَرَفُ أُذُنِهَا ، وَالْمُدَابَرَةُ : مَا قُطِعَ مِنْ جَانِبَيِ الْأُذُنِ ، وَالشَّرْقَاءُ : الْمَشْقُوقَةُ الْأُذُنِ ، وَالْخَرْقَاءُ : الْمَثْقُوبَةُ الْأُذُنِ . قَالَ أبو عمر : كان بعض العلماء يقول في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : أربع لا تجوز في الضحايا ، دليل على أن ما عدا تلك الأربع من العيوب في الضحايا يجوز والله أعلم . وهذا لعمري كما زعم إن لم يثبت عن النبي غير ذلك . وما إذا ثبت عنه شيء منصوص بخلاف هذا التأويل ، فلا سبيل إلى القول به ، وما زيد عليه من السنن الثابتة في غيره فمضموم إليه ، وحديث علي في استشراف العين والأذن حديث حسن الإسناد ، ليس بدون حديث البراء ، وبالله التوفيق .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيٍّ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ | شريح بن النعمان الصائدي | مقبول |
أَبِي إِسْحَاقَ | أبو إسحاق السبيعي / ولد في :30 / توفي في :126 | ثقة مكثر |
إِسْرَائِيلُ | إسرائيل بن يونس السبيعي | ثقة |
عُبَيْدُ اللَّهِ | عبيد الله بن موسى العبسي / توفي في :219 | ثقة يتشيع |
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ | ابن أبي شيبة العبسي / توفي في :235 | ثقة حافظ صاحب تصانيف |
ابْنُ وَضَّاحٍ | محمد بن وضاح المرواني / توفي في :280 | ثقة |
قَاسِمٌ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
وَعَبْدُ الْوَارِثِ | عبد الوارث بن سفيان / ولد في :317 / توفي في :395 | صدوق حسن الحديث |
سَعِيدٌ | سعيد بن نصر الأندلسي | ثقة |