حديث سادس للعلاء بن عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 3614

وَقَدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ ، وَيَعِيشُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَكَمٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْرُجُ مِنَ اللَّيْلِ إِلَى الْمَقْبُرَةِ ، فَيَقُولُ : " السَّلَامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، أَتَانَا وَإِيَّاكُمْ مَا تُوعَدُونَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِأَهْلِ بَقِيعِ الْغَرْقَدِ " . وَقَدِ احْتَجَّ بِهِ مِنْ ذَهَبٍ إِلَى أَنَّ أَرْوَاحَ الْمَوْتَى عَلَى أَفْنِيَةِ الْقُبُورِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا أَرَادَ رَسُولُهُ صلى الله عليه وسلم بِسَلَامِهِ عَلَيْهِمْ . وَقَدْ نَادَى أَهْلُ الْقَلِيبِ بِبَدْرٍ وَقَالَ : " مَا أَنْتُمْ بِأَسْمَعَ مِنْهُمْ ، إِلَّا أَنَّهُمْ لَا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُجِيبُوا . قيل : إن هذا خصوص ، وقيل : إنهم لم يكونوا مقبورين ، لقوله تعالى : وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ سورة فاطر آية 22 ، وما أدري ما هذا ؟ وقد روى قتادة ، عن أنس ، في الميت حين يقبر أنه يسمع خفق نعالهم إذا ولوا عنه مدبرين ، وهذه أمور لا يستطاع على تكييفها وإنما فيها الاتباع والتسليم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ

صدوق يخطئ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ حَكَمٍ

ثقة

وَيَعِيشُ بْنُ سَعِيدٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.