حديث عاشر للعلاء بن عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 3567

أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا قَاسِمٌ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " مَا بَيْنَ لَابَتَيِ الْمَدِينَةِ حَرَامٌ ، كَمَا حَرَّمَ إِبْرَاهِيمُ مَكَّةَ ، اللَّهُمَّ اجْعَلِ الْبَرَكَةَ فِيهَا بَرَكَتَيْنِ ، وَبَارِكْ لَهُمْ فِي صَاعِهِمْ وَمُدِّهِمْ ، وَإِنِّي أُحَرِّمُ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا " . يَعْنِي الْمَدِينَةَ . فَفِي هَذَا كُلِّهِ تَصْرِيحٌ بِتَحْرِيمِ الْمَدِينَةِ ، وَأَنَّهَا لَا يَجُوزُ الِاصْطِيَادُ فِيهَا ، وَفِي تِلْكَ مَا يُبْطِلُ قَوْلَ الْكُوفِيِّينَ ، وَيَشْهَدُ لِصِحَّةِ قَوْلِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ . قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمَاجِشُونِ : التَّحْرِيمُ لِلصَّيْدِ بِالْمَدِينَةِ حَقٌّ ، لِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " اللَّهُمَّ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ ، وَإِنِّي أُحَرِّمُ مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا " . قَالَ عبد الملك : وحد ذلك ما لو التقت الحرتان كانت البيوت شاغلة عنه ، وما فوق ذلك وأسفل فمباح . قال : وقال مالك : أكره ما قرب جدا من فوق وأسفل . وبلغنا أن سعدا أخذ ثوب من فعل ذلك وفأسه ، فكلم فيه ؟ فقال : لا أدع ما أعطانيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : وبلغنا أن عمر بن الخطاب قال لمولى لقدامة بن مظعون يدعى بسالم : إذا رأيت من يقطع من الشجر ، يعني شجر المدينة ، شيئا فخذ فأسه . قال : وثوبه يا أمير المؤمنين ؟ قال : لا ولكن فأسه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق له خطأ كثير

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.