حديث عاشر لسمي


تفسير

رقم الحديث : 3855

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، وَاللَّفْظُ لِلتِّرْمِذِيِّ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَضَرَ اللَّهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَفِيهِ ثَلاثٌ لا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَطُّ مُسْلِمٌ ، إِخْلاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ ، وَمُنَاصَحَةُ الْمُسْلِمِينَ ، وَلُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ ، فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ " . هَكَذَا قَالَ : وَمُنَاصَحَةُ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِنَّمَا الْمَحْفُوظُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ خَاصَّةً ، وَمُنَاصَحَةُ وُلاةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِنْ كَانَتْ مُنَاصَحَةِ الْمُسْلِمِينَ قَدْ وَرَدَتْ فِي غَيْرِ مَا حَدِيثٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

وَأَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.