حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَزِيدُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ الْبَرَاءُ جَيِّدَ الْحِدَاءِ ، وَكَانَ حَادِيَ الرِّجَالِ ، وَكَانَ الجثمة يَحْدُو بِالنِّسَاءِ فَحَدَا ذَاتَ لَيْلَةٍ فَأَعْنَقَتِ الْإِبِلُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَيْحَكَ يَا أَنْجَشَةُ رُوَيْدًا سَوْقَكَ بِالْقَوَارِيرِ . وَقَدْ حَدَا بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ ، وَعَامِرُ بْنُ سِنَانٍ ، وَجَمَاعَةٌ ، فهذا مما لا أعلم فيه خلافا بين العلماء ، إذا كان الشعر سالما من الفحش والخنى ، وأما الغناء الذي كرهه العلماء ، فهذا الغناء بتقطيع حروف الهجاء ، وإفساد وزن الشعر ، والتمطيط به طلبا للهو والطرب ، وخروجا عن مذاهب العرب ، والدليل على صحة ما ذكرنا : أن الذين أجازوا ما وصفنا من النصب والحداء هم كرهوا هذا النوع من الغناء ، وليس منهم من يأتي شيئا وهو ينهى عَنْهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ | ثابت بن أسلم البناني | ثقة |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
يَزِيدُ | يزيد بن هارون الواسطي / ولد في :117 / توفي في :206 | ثقة متقن |
مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى | مجاهد بن موسى الختلي / ولد في :158 / توفي في :244 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ يَزِيدَ | محمد بن جرير الطبري / ولد في :224 / توفي في :310 | ثقة حافظ |
أَحْمَدَ بْنَ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ | أحمد بن الفضل البهراني | متروك الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أحمد بن محمد الأموي | ثقة |