حديث موفي ستين ليحيى بن سعيد


تفسير

رقم الحديث : 4445

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ التَّمَّارُ ، وَأَخْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَزْمٍ ، قَالا جَمِيعًا : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حَنِيفٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَادَ أَبَا أُمَامَةَ أَسْعَدَ بْنَ زرارة وكان رأس النقباء ليلة العقبة أخذته الشوكة بالمدينة قبل بَدْرٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بِئْسَ الْمَيِّتُ هَذَا ، لَيَهُودُ يَقُولُونَ : أَلا دَفَعَ عَنْهُ ، وَلا أَمْلِكُ لَهُ وَلا لِنَفْسِي شَيْئًا ، فَأَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكُوِيَ مِنَ الشَّوْكَةِ ، طَوْقَ عُنُقِهِ بِالْكِيِّ ، فَلَمْ يَلْبَثْ أَبُو أُمَامَةَ إِلا يَسِيرًا حَتَّى مَاتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حَنِيفٍ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ الأَزْدِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَزْمٍ

ثقة

خَلَفُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ التَّمَّارُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.