حديث سادس واربعون من البلاغات


تفسير

رقم الحديث : 4742

قرأت على عبد الوارث بن سفيان ، أن قاسم بن أصبغ حدثهم ، قال : حدثنا أبو عبيدة بن أحمد ، قال : حدثنا محمد بن علي بن داود ، قال : حدثنا سعيد بن داود ، قال : حدثنا مالك بن أنس ، أن ابن شهاب حدثه ، أن عبد الله بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب حدثه ، أن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث حدثه ، قال : " اجتمع ربيعة بن الحارث ، وعباس بن عبد المطلب ، فقالا : والله لو بعثنا هذين الغلامين لي والفضل بن عباس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلماه ، فأمرهما على هذه الصدقة ، فأديا ما يؤدي الناس ، وأصابا ما يصيب الناس ، قال : فبينا هم كذلك ، جاء علي بن أبي طالب فدخل عليهما فذكرا ذلك له ، فقال علي : لا تفعلا فوالله ما هو بفاعل ، فانتحاه ربيعة بن الحارث ، فقال : والله ما تفعل هذا إلا نفاسة علينا ، فوالله لقد نلت صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما نفسناه عليك ، فقال : أنا أبو حسن أي قرم ، فأرسلوهما فانظروا ثم اضطجع ، قال : فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر ، سبقناه إلى الحجر ، فقمنا عندها حتى جاء ، فأخذ بأيدينا ثم قال : اخرجا ما تصدران ، ثم دخل ودخلنا عليه ، وهو يومئذ عند زينب بنت جحش ، قال : فتواكلنا الكلام ، ثم تكلم أحدنا ، فقال : يا رسول الله ، أنت أبر الناس ، وأوصل الناس ، وقد بلغنا النكاح فجئنا لتؤمرنا على هذه الصدقات ، فنؤدي إليك ما يودي العمال ، ونصيب ما يصيبون ، قال : فسكت طويلا ، حتى أردنا أن نكلمه ، حتى جعلت زينب تلمع إلينا من وراء الحجاب ، ألا تكلماه ، ثم قال : " إن الصدقة لا تنبغي لآل محمد ، إنما هي أوساخ الناس ، ادعوا لي محمية وكان على الخمس ، ونوفل بن الحارث بن عبد المطلب ، فجاءاه ، فقال لمحمية : أنكح هذا الغلام ابنتك للفضل بن عباس فأنكحه ، وقال لنوفل بن الحارث : أنكح هذا الغلام لي فأنكحني ، ثم قال لمحمية : اصدق عنهما من الخمس كذا وكذا " ، قال ابن شهاب ولم يسمه لي . وهكذا رواه جويرية بن أسماء ، عن مالك ، بإسناده مثله ، إلا أنه قال : أنا أبو حسن القرم ، وكذلك في حديث يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الله بن عبد الحارث ، عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث ، أنا أبو حسن القرم ، وفيه : إنما الصدقة غسالة أوساخ الناس .

الرواه :

الأسم الرتبة
عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث

صحابي

عبد الله بن عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب

ثقة

ابن شهاب

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مالك بن أنس

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سعيد بن داود

ضعيف الحديث

محمد بن علي بن داود

ثقة

أبو عبيدة بن أحمد

صدوق حسن الحديث

قاسم بن أصبغ

ثقة حافظ ثبت

عبد الوارث بن سفيان

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.