باب افة العلم وغائلته واضاعته وكراهية وضعه عند من ليس باهله


تفسير

رقم الحديث : 505

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَسَعِيدُ بْنُ خُمَيْرٍ , قَالا : نا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى , ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : مَكَثْتُ سَنَةً ، وَأَنَا أَشُكُّ فِي سَنَتَيْنِ ، وَأَنَا أُرِيدُ أَنَّ أَسْأَلَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا أَجِدُ لَهُ مَوْضِعًا أَسْأَلُهُ فِيهِ ، حَتَّى خَرَجَ حَاجًّا وَصَحِبْتُهُ ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِمَرِّ الظَّهْرَانِ وَذَهَبَ لِحَاجَتِهِ ، قَالَ : أَدْرِكْنِي بِإِدَاوَةٍ مِنْ مَاءٍ : فَلَمَّا قَضَى حَاجَتَهُ وَرَجَعَ أَتَيْتُهُ بِالإِدَاوَةِ أَصُبُّهَا عَلَيْهِ ، فَرَأَيْتُ مَوْضِعًا فَقُلْتُ : " يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَنِ الْمَرْأَتَانِ الْمُتَظَاهِرَتَانِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَمَا قَضَيْتُ كَلامِي حَتَّى قَالَ : عَائِشَةُ وَحَفْصَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

وَسَعِيدُ بْنُ خُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.