باب افة العلم وغائلته واضاعته وكراهية وضعه عند من ليس باهله


تفسير

رقم الحديث : 506

قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سُفْيَانَ ، أَنَّ قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ ، أَخْبَرَهُمْ ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ ، نا ابْنُ إِدْرِيسَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : مَكَثْتُ سَنَتَيْنِ أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ حَدِيثٍ ، مَا مَنَعَنِي مِنْهُ إِلا هَيْبَتُهُ ، حَتَّى تَخَلَّفَ فِي حَجَّةٍ أَوْ عُمْرَةٍ فِي الأَرَاكِ الَّذِي بِبَطْنِ مَرِّ الظَّهْرَانِ لِحَاجَتِهِ ، فَلَمَّا جَاءَ وَخَلَوْتُ بِهِ قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْ حَدِيثٍ مُنْذُ سَنَتَيْنِ ، مَا مَنَعَنِي إِلا هَيْبَةٌ لَكَ ، قَالَ : فَلا تَفْعَلْ ، إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَسْأَلَ فَسَلْنِي ، فَإِنْ كَانَ عِنْدِي مِنْهُ أَخْبَرْتُكَ ، وَإِلا قُلْتُ : لا أَعْلَمُ ، فَسَأَلْتَ مَنْ يَعْلَمُ ، قُلْتُ : " مَنِ الْمَرْأَتَانِ اللَّتَانِ ذَكَرَهُمَا اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُمَا تَظَاهَرَتَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : عَائِشَةُ وَحَفْصَةُ " ، ثُمَّ قَالَ : كَانَ لِي أَخٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، وَكُنَّا نَتَعَاقَبُ النُّزُولَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْزِلُ يَوْمًا وَيَنْزِلُ يَوْمًا ، فَمَا أَتَى مِنْ حَدِيثٍ أَوْ خَبَرٍ أَتَانِي بِهِ وَأَنَا مِثْلُ ذَلِكَ ، وَنَزَلَ ذَاتَ يَوْمٍ وَتَخَلَّفْتُ فَجَاءَنِي ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ وَتَمَامِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.