باب ما روي في قبض العلم وذهاب العلماء


تفسير

رقم الحديث : 671

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا قَاسِمٌ ، نا ابْنُ وَضَّاحٍ ، نا مُوسَى بْنُ مُعَاوِيَةَ ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا سورة الرعد آية 41 قَالَ : " ذَهَابُ فُقَهَائِهَا ، وَخِيَارِ أَهْلِهَا " . وَذَكَرَ سُنَيْدٌ ، عَنْ وَكِيعٍ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، وَقَالَ عِكْرِمَةُ وَالشَّعْبِيُّ : " هُوَ النُّقْصَانُ وَقَبْضُ الأَنْفُسِ قَالا جَمِيعًا : وَلَوْ كَانَتِ الأَرْضُ تَنْقُصُ ، قَالَ أَحَدُهُمَا : لَضَاقَ عَلَيْكَ حَشُّكَ ، وَقَالَ الآخَرُ : لَضَاقَ عَلَيْكَ حَشٌّ تَتَبَرَّزُ فِيهِ " ، وَقَالَ مُجَاهِدٌ : " نُقْصَانُهَا خَرَابُهَا وَمَوْتُ أَهْلِهَا " ، وَقَالَ الْحَسَنُ : " هُوَ ظُهُورُ الْمُسْلِمِينَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ " ، وَذَكَرَ قَتَادَةُ فِي تَفْسِيرِهِ قَوْلَ عِكْرِمَةَ ، وَالْحَسَنِ عَنْهُمَا ، عَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ وَلَمْ يَزِدْ مِنْ رَأْيِهِ شَيْئًا . وَقَوْلُ عَطَاءٍ فِي تَأْوِيلِ الآيَةِ حَسَنٌ جِدًّا ، تَلَقَّاهُ أَهْلُ الْعِلْمِ بِالْقَبُولِ وَقَوْلُ الْحَسَنِ أَيْضًا حَسَنُ الْمَعْنَى جِدًّا . وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَمَّا مَاتَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ كَيْفَ ذَهَابُ الْعِلْمِ فَهَكَذَا ذَهَابُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.