باب ما روي في قبض العلم وذهاب العلماء


تفسير

رقم الحديث : 672

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا مَرْوَانُ بْنُ جَنَاحٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ قَبْلَ أَنْ يُقْبَضَ الْعِلْمُ ، وَقَبْضُهُ أَنْ يُذْهَبَ بِأَصْحَابِهِ ، الْعَالِمُ وَالْمُتَعَلِّمُ شَرِيكَانِ فِي الْخَيْرِ ، وَسَائِرُ النَّاسِ لا خَيْرَ فِيهِمْ ، إِنَّ أَغْنَى النَّاسِ رَجُلٌ عَالِمٌ افْتُقِرَ إِلَى عِلْمِهِ فَنَفَعَ مَنِ افْتَقَرَ إِلَيْهِ ، وَإِنِ اسْتُغْنِيَ عَنْ عِلْمِهِ نَفَعَ نَفْسَهُ بِالْعِلْمِ الَّذِي وَضَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عِنْدَهُ ، فَمَالِي أَرَى عُلَمَاءَكُمْ يَمُوتُونَ وَجُهَّالَكُمْ لا يَتَعَلَّمُونَ ، وَلَقَدْ خَشِيتُ أَنْ يَذْهَبَ الأَوَّلُ وَلا يَتَعَلَّمُ الآخِرُ ، وَلَوْ أَنَّ الْعَالِمَ طَلَبَ الْعِلْمَ لازْدَادَ عِلْمًا وَمَا نَقَصَ الْعِلْمُ شَيْئًا ، وَلَوْ أَنَّ الْجَاهِلَ طَلَبَ الْعِلْمَ لَوَجَدَ الْعِلْمَ قَائِمًا ، فَمَالِي أَرَاكُمْ شِبَاعًا مِنَ الطَّعَامِ جِيَاعًا مِنَ الْعِلْمِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

يُونُسُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ جَنَاحٍ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ متقن

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.