باب اغتنام الشبيبة والصحة والفراغ


تفسير

رقم الحديث : 129

أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزَجِيُّ ، نا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَجَلِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمَّارٍ الثَّقَفِيُّ ، نا أَبُو زَيْدٍ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَلادُ بْنُ يَزِيدَ الأَرْقَطُ ، وَكَانَ أَبُو زَيْدٍ إِذَا ذَكَرَ خَلادًا وَصَفَ جَلالَتَهُ وَنُبْلَهُ ، وَقَالَ : كَانَ مِنَ الْجِبَالِ الرَّوَاسِي نُبْلا ، قَالَ : أَتَيْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، فَقَالَ : " إِنَّمَا يَأْتِي بِكَ الْجَهْلُ لا ابْتِغَاءُ الْعِلْمِ ، لَوِ اقْتَصَرَ جِيرَانُكَ عَلَى عِلْمِكَ كَفَاهُمْ ، ثُمَّ كَوَّمَ كَوْمَةً مِنْ بَطْحَاءَ ، ثُمَّ شَقَّهَا بِأُصْبُعِهِ ، ثُمَّ قَالَ : هَذَا الْعِلْمُ أَخَذْتَ نِصْفَهُ ثُمَّ جِئْتَ تَبْتَغِي النِّصْفَ الْبَاقِيَ ، فَلَوْ قِيلَ : أَرَأَيْتَ مَا أَخَذْتَ هَلِ اسْتَعْمَلْتَهُ ؟ فَإِذَا صَدَقْتَ ، قُلْتَ : لا ، فَيُقَالُ لَكَ : مَا حَاجَتُكَ إِلَى مَا تَزِيدُ بِهِ نَفْسَكَ وَقْرًا عَلَى وَقْرٍ ، اسْتَعْمِلْ مَا أَخَذْتَ أَوَّلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.