باب القول في افعال الرسول الله صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 226

مَا أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ ، مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، أنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، أنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَابْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ : ُذَكِّرُ اللَّهَ امْرَأٌ سَمِعَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنِينِ شَيْئًا ؟ فَقَامَ حَمْلُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّابِغَةَ ، فَقَالَ : " كُنْتُ بَيْنَ جَارِيَتَيْنِ لِي ، يَعْنِي ضُرَّتَيْنِ ، فَضَرَبَتْ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى بِمِسْطَحٍ ، فَأَلْقَتْ جَنِينًا ، فَقَضَى فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغُرَّةٍ " . فَقَالَ عُمَرُ : لَوْ لَمْ نَسْمَعْ هَذَا لَقَضَيْنَا فِيهِ بِغَيْرِ هَذَا ، رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَوْصُولا ، عَنْ عُمَرَ كَذَلِكَ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ ، نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا هِشَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِثْلَ حَدِيثِ سُفْيَانَ أَوْ نَحْوَ . أنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ابْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَمَذَانِيُّ ، نا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَانَ الطَّرَائِفِيُّ ، نا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا الشَّافِعِيُّ ، أنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، وَابْنِ طَاوُسٍ ، مِثْلَ حَدِيثِ الأَصَمِّ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، سَوَاءً ، وَقَالَ فِيهِ ، فَقَالَ عُمَرُ لَوْ لَمْ نَسْمَعْ هَذَا لَقَضَيْنَا فِيهِ بِغَيْرِ هَذَا ، وَقَالَ غَيْرُهُ : إِنْ كِدْنَا أَنْ نَقْضِيَ فِي مِثْلِ هَذَا بِرَأْيِنَا . قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَقَدْ رَجَعَ عُمَرُ عَمَّا كَانَ يَقْضِي بِهِ لِحَدِيثِ الضَّحَّاكِ ، إِلَى أَنَّ خَالَفَ حُكْمَ نَفْسِهِ ، وَأَخْبَرَ فِي الْجَنِينِ أَنَّهُ لَوْ لَمْ نَسْمَعْ هَذَا لَقَضَيْنَا فِيهِ بِغَيْرِهِ ، وَقَالَ : إِنْ كِدْنَا أَنَّ نَقْضِيَ فِي مِثْلِ هَذَا بِرَأْيِنَا قَالَ الشَّافِعِيُّ : يُخْبِرُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنَّ السُّنَّةَ إِذَا كَانَتْ مَوْجُودَةً بِأَنَّ فِي النَّفْسِ مِائَةً مِنَ الإِبِلِ ، فَلا يَعْدُو الْجَنِينَ أَنْ يَكُونَ حَيًّا ، فَيَكُونُ فِيهِ مِائَةٌ مِنَ الإِبِلِ ، أَوْ مَيِّتًا فَلا شَيْءَ فِيهِ ، فَلَمَّا أَخْبَرَ بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ سَلَّمَ لَهُ ، وَلَمْ يَجْعَلْ لِنَفْسِهِ إِلا اتِّبَاعَهُ فِيمَا مَضَى حُكْمُهُ بِخِلافِهِ ، فِيمَا كَانَ رَأَيًا مِنْهُ لَمْ يَبْلُغْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ شَيْءٌ ، وَتَرَكَ حُكْمَ نَفْسِهِ ، وَكَذَلِكَ كَانَ فِي كُلِّ أَمْرِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَذَلِكَ يَلْزَمُ النَّاسَ أَنْ يَكُونُوا ، قُلْتُ : وَقَوْلُ عُمَرَ هَذَا كَانَ بِحَضْرَةِ الصَّحَابَةِ الَّذِينَ ذَكَرَهُمْ ، وَلَمْ يُنْكِرْهُ مِنْهُمْ مُنْكِرٌ ، وَلا خَالَفَهُ فِيهِ مُخَالِفٌ ، فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ إِجْمَاعٌ مِنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ طَاوُسٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَانَ الطَّرَائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

ثقة ثبت

حَمْلُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّابِغَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ابْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُمَرَ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

وَابْنُ طَاوُسٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

هِشَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَخْزُومِيُّ

مقبول

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ

ثقة مأمون

أَبُو الْعَبَّاسِ ، مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.