باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 459

وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الدِّمَشْقِيُّ ، أنا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَرْفَجَةَ الْقُرَشِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، نا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ ، نا يَزِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ واثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ طَلَبَ عِلْمًا فَأَدْرَكَهُ ، كَانَ لَهُ كِفْلانِ مِنَ الأَجْرِ ، وَمَنْ لَمْ يُدْرِكْهُ كَانَ لَهُ كِفْلٌ مِنَ الأَجْرِ " . وَقَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : طَاهِرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ يَحْيَى الْمَخْزُومِيُّ الْبَصْرِيُّ سَاكِنُ الرَّيِّ : صِلِ السَّعْيَ فِيمَا تَبْتَغِيهِ مُثَابِرًا لَعَلَّ الَّذِي اسْتَبْعَدْتَ مِنْهُ قَرِيبُ وَعَاوِدْهُ إِنْ أَكْدَى بِكَ السَّعْيُ مَرَّةً فَبَيْنَ السِّهَامِ الْمُخْطِئَاتِ مُصِيبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
واثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ

منكر الحديث

يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَرْفَجَةَ

مجهول الحال

تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.