باب القول في العموم والخصوص


تفسير

رقم الحديث : 152

أنا أنا طَلْحَةُ بْنُ عَلِيٍّ الْكَتَّانِيُّ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَكَمِ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، نا أَبُو عُبَيْدٍ ، نا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَعُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : " إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا سورة الأنفال آية 65 ، قَالَ : نَسَخَهَا قَوْلُهُ تَعَالَى : الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ، إِلَى قَوْلِهِ : ، إِلَى قَوْلِهِ : وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ سورة الأنفال آية 66 وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ سورة الأنفال آية 66 " . وَيَجُوزُ النَّسْخُ إِلَى مَا هُوَ أَغْلَظُ مِنَ الْمَنْسُوخِ ، كَصَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ ، كَانَ الإِنْسَانُ مُخَيَّرًا فِيهِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْفِطْرِ وَالافْتِدَاءِ ، ثُمَّ نُسِخَ إِلَى انْحِتَامِ الصَّوْمِ لِمَنْ قَدِرَ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَعُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

أَبُو عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال

طَلْحَةُ بْنُ عَلِيٍّ الْكَتَّانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.