باب القول في العموم والخصوص


تفسير

رقم الحديث : 153

أنا أنا ابْنُ رِزْقَوَيْهِ ، وَابْنُ شَاذَانَ ، قَالا : أنا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا قُتَيْبَةُ ، نا بَكْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُضَرَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ بُكَيْرٍ يَعْنِي ابْنَ الأَشَجِّ ، عَنْ يَزِيدَ ، مُولِي سَلَمَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ ، قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ سورة البقرة آية 184 كَانَ مِنَّا مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ وَيَفْتَدِيَ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ الَّتِي بَعْدَهَا " . وَيَجُوزُ النَّسْخُ مِنَ الْحَظْرِ إِلَى الإِبَاحَةِ ، كَمَا كَانَ اللَّهُ تَعَالَى حَرَّمَ عَلَيْهِمْ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ الْمُبَاشَرَةَ بِاللَّيْلِ بَعْدَ صَلاةِ الْعِشَاءِ وَبَعْدَ النَّوْمِ ، ثُمَّ أَبَاحَهَا لَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ

صحابي

بُكَيْرٍ يَعْنِي ابْنَ الأَشَجِّ

ثقة

عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

بَكْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُضَرَ

ثقة ثبت

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.