باب اخلاص النية والقصد بالتفقه وجه الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 450

أَنْبَأَنَاهُ أَنْبَأَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدِّلِ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، وَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، حَدَّثَنَا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ ، وَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا أَبُو سَهْلٍ : أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ ، وَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أنا ابْنُ يُوسُفَ بْنُ خَلادٍ الْعَطَّارُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ هُوَ الْخَزَّازُ ، قَالا : حَدَّثَنَا هَوْذَةُ ، نا ابْنُ عَوْنٍ ، وَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الآدَمَيُّ الْقَارِئُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، حَدَّثَنَا أَزْهَرُ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الأَحْنَفِ ، وَفِي حَدِيثِ وَكِيعٍ وَبَكَّارٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " تَفَقَّهُوا قَبْلَ أَنْ تُسَوَّدُوا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

ابْنِ سِيرِينَ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الآدَمَيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

ابْنُ يُوسُفَ بْنُ خَلادٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ : أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.