باب الزجر عن التسرع الى الفتوى مخافة الزلل


تفسير

رقم الحديث : 639

أنا الْقَاضِي أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، أنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أنا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أنا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ جَرِيحٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنْ يَحْيَى بْنَ حَاطِبٍ ، حَدَّثَهُ ، قَالَ : تُوُفِّيَ حَاطِبٌ ، فَأَعْتَقَ مُنْ صَلَّى مِنْ رَقِيقِهِ وَصَامَ ، وَكَانَتْ لَهُ أَمَةٌ نُوبِيَّةٌ قَدْ صَلَّتْ وَصَامَتْ ، وَهِيَ أَعْجَمِيَّةٌ لَمْ تَفْقَهْ ، فَلَمْ يَرْعَهُ إِلا بِحَبَلِهَا ، وَكَانَتْ ثَيِّبًا ، فَذَهَبَ إِلَى عُمَرَ فَحَدَّثَهُ ، فَقَالَ عُمَرُ : " لأَنْتَ الرَّجُلُ لا تَأْتِي بِخَيْرٍ " . فَأَفْزَعَهُ ذَلِكَ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا عُمَرُ ، فَقَالَ : " أَحَبِلْتِ ؟ " ، فَقَالَتْ : نَعَمْ ، مِنْ مَرْغُوسٍ بِدِرْهَمَيْنَ ، فَإِذَا هِيَ تَسْتَهِلُّ بِذَلِكَ لا تَكْتُمُهُ ، قَالَ : وَصَادَفَ عَلِيًّا ، وَعُثْمَانَ ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، فَقَالَ : " أَشِيرُوا عَلَيَّ " ، قَالَ : وَكَانَ عُثْمَانُ جَالِسًا فَاضْطَجَعَ ، فَقَالَ : عَلِيٌّ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ قَدْ وَقَعَ عَلَيْهَا الْحَدُّ ، فَقَالَ : " أَشِرْ عَلَيَّ يَا عُثْمَانُ " ، فَقَالَ : قَدْ أَشَارَ عَلَيْكَ أَخَوَاكَ ، فَقَالَ : " أَشِرْ عَلَيَّ أَنْتَ " ، فَقَالَ : أُرَاهَا تَسْتَهِلُّ بِهِ كَأَنَّهَا لا تَعْلَمُهُ ، وَلَيْسَ الْحَدُّ إِلا عَلَى مَنْ عَلِمَهُ ، فَجَلَدَهَا عُمَرُ مِائَةً وَغَرَّبَهَا عَامًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق كثير الأوهام

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.