باب الزجر عن التسرع الى الفتوى مخافة الزلل


تفسير

رقم الحديث : 640

أنا أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ ، أنا جَدِّي ، أنا أَبُو الدَّحْدَاحِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ التَّمِيمِيُّ ، نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الأَشْجَعِيُّ ، نا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، نا الأَزْهَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ التَّمَّارُ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَسُئِلَ عَنْ مَسْأَلَةٍ ، فَالْتَفَتَ إِلَيَّ فِيهَا ، فَقَالَ : " مَا تَقُولُ يَا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ؟ " ، فَقُلْتُ : أَنْتَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَإِنَّمَا جِئْتُ أَقْتَبِسُ مِنْكَ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " إِذَا كَانَ لَكَ جَلِيسٌ فَسَلْهُ ، فَإِنَّمَا هُوَ فَهْمٌ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِي عَاصِمٍ التَّمَّارُ

ثقة

الأَزْهَرُ بْنُ رَاشِدٍ

مجهول

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الأَشْجَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الدَّحْدَاحِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ التَّمِيمِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.