علم عجز الناس عنه وددت ان علمته


تفسير

رقم الحديث : 9

أنا أَبُو الْقَاسِمِ رِضْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّيْنَوَرِيُّ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي أَبُو الْحَاتِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الشَّاهِدُ ، بِالرَّيِّ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُرْجَانِيُّ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ ، بِدِمِشْقَ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَزِّ ، لِنَفْسِهِ : لَوْ كَانَتِ الأَرْزَاقُ مَقْسُومَةً بِقَدْرِ مَا يَسْتَوْجِبُ الْعَبْدُ لَكَانَ مَنْ يُخْدَمُ مُسْتَخْدَمًا وَغَابَ نَحْسٌ وَبَدَا سَعْدُ وَاعْتَذَرَ الدَّهْرُ إِلَى أَهْلِهِ وَانْتَقَشَ السُّؤدَدُ وَالْمَجْدُ لَكِنَّهَا تَجْرِي عَلَى سَمْتِهَا كَمَا يُرِيدُ الْوَاحِدُ الْفَرْدُ " وَإِلَى الْقَاسِمِ الْمُحْسِنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْمُعَلَّى ، وَأَظُنُّهُ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ : لَسْتُ أَدْرِي وَلا الْمُنَجِّمُ يَدْرِي مَا يُرِيدُ الْقَضَاءُ بِالإِنْسَانِ غَيْرَ أَنِّي أَقُولُ قَوْلَ مُحِقٍّ وَأَرَى الْغَيْبَ فِيهِ مثل الْعِيَانِ إِنَّ مَنْ كَانَ مُحْسِنًا قَابَلَتْهُ بِجَمِيلٍ عَوَاقِبُ الإِحْسَان " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.