ما جاء في رقي بلال الكعبة واذانه عليها يوم الفتح


تفسير

رقم الحديث : 355

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ نَافِعٍ ، يُقَالُ لَهُ : الْجَارِفُ ، وَلَيْسَ هُوَ الْخُزَاعِيَّ الَّذِي حَدَّثَ عَنْهُ أَبُو الْوَلِيدِ ، عَنِ ابْنِ بَزِيعِ بْنُ شَمَوْءَلَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُسْلِمَ بْنَ خَالِدٍ الزَّنْجِيَّ ، يَقُولُ : بَلَغَنَا أَنَّ أَوَّلَ مَنِ اسْتَصْبَحَ لأَهْلِ الطَّوَافِ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، عُقْبَةُ بْنُ الأَزْرَقِ بْنِ عَمْرٍو ، وَكَانَتْ دَارُهُ لاصِقَةً بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، مِنْ نَاحِيَةِ وَجْهِ الْكَعْبَةِ ، وَالْمَسْجِدُ يَوْمَئِذٍ ضَيِّقٌ ، لَيْسَ بَيْنَ جُدُرِ الْمَسْجِدِ وَبَيْنَ الْمَقَامِ إِلا شَيْءٌ يَسِيرٌ ، فَكَانَ يَضَعُ عَلَى حَرْفِ دَارِهِ ، وَجُدُرِ دَارِهِ وَجُدُرُ الْمَسْجِدِ وَاحِدٌ ، مِصْبَاحًا كَبِيرًا يَسْتَصْبِحُ فِيهِ ، فَيُضِيءُ لَهُ وَجْهُ الْكَعْبَةِ وَالْمَقَامِ وَأَعْلَى الْمَسْجِدِ ، قَالَ : " وَأَوَّلُ مَنْ أَجْرَى لِلْمَسْجِدِ زَيْتًا وَقَنَادِيلَ ، مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.