ما جاء في رقي بلال الكعبة واذانه عليها يوم الفتح


تفسير

رقم الحديث : 356

حَدَّثَنِي جَدِّي ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ الأَزْرَقِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " أَوَّلُ مَنِ اسْتَصْبَحَ لأَهْلِ الطَّوَافِ ، وَأَهْلِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، جَدِّي عُقْبَةُ بْنُ الأَزْرَقِ بْنِ عَمْرٍو الْغَسَّانِيُّ ، كَانَ يَضَعُ عَلَى حَرْفِ دَارِهِ مِصْبَاحًا عَظِيمًا ، فَيُضِيءُ لأَهْلِ الطَّوَافِ ، وَأَهْلِ الْمَسْجِدِ ، وَكَانَتْ دَارُهُ لاصِقَةً بِالْمَسْجِدِ ، وَالْمَسْجِدُ يَوْمَئِذٍ ضَيِّقٌ ، إِنَّمَا جُدُرَاتُهُ جُدُرَاتُ دُورِ النَّاسِ ، قَالَ : فَلَمْ يَزَلْ يَضَعُ ذَلِكَ الْمِصْبَاحَ عَلَى حَرْفِ دَارِهِ ، حَتَّى كَانَ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِيُّ ، فَوَضَعَ مِصْبَاحَ زَمْزَمَ مُقَابِلَ الرُّكْنِ الأَسْوَدِ ، فِي خِلافَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، فَمَنَعَنَا أَنْ نَضَعَ ذَلِكَ الْمِصْبَاحَ ، فَرَفَعْنَاهُ ، قَالَ : فَدَخَلَتْ دَارُنَا تِلْكَ فِي الْمَسْجِدِ حِينَ وُسِّعَ ، دَخَلَ بَعْضُهَا حِينَ وَسَّعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ الْمَسْجِدَ ، وَدَخَلَتْ بَقِيَّتُهَا فِي تَوْسِيعِ الْمَهْدِيِّ الأَوَّلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.