فصل ومن لم يرو غير حديث او حديثين ولم يعرف بمجالسة العلماء وكثرة الطلب غير انه ظاهر ا...


تفسير

رقم الحديث : 97

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّاهِدُ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادِرَانِيُّ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلِيلِيُّ ، قَالَ : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، وَزَيْدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لا تَأْخُذُوا الْعِلْمَ عَمَّنْ لا تَجُوزُ شَهَادَتُهُ " . عَلَى أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ لَوْ ثَبَتَ إِسْنَادُهُ وَصَحَّ رَفْعُهُ ، لَكَانَ مَحْمُولا عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ جَوَازُ الأَمَانَةِ فِي الْخَبَرِ ، بِدَلِيلِ الإِجْمَاعِ عَلَى أَنَّ خَبَرَ الْعَبْدِ الْعَدْلِ مَقْبُولٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

صَالِحٍ

متروك الحديث

وَزَيْدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّاهِدُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.