باب ما جاء في كون المعدل امراة او عبدا او صبيا


تفسير

رقم الحديث : 81

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَرْذَعِيُّ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الثَّلْجِ ، قَالَ : ثنا جَدِّي ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، أَنَّهُ قَالَ : فِي النَّصْرَانِيِّ وَالصَّبِيِّ وَالْمَمْلُوكِ يَشْهَدُونَ شَهَادَةً ، فَلا يُدْعَوْنَ لَهَا حَتَّى يُسْلِمَ هَذَا ، وَيُعْتَقَ هَذَا ، وَيَحْتَلِمَ هَذَا ، ثُمَّ يَشْهَدُونَ بِهَا إِنَّهَا جَائِزَةٌ " وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ، وَابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، فَإِنْ رُدَّتْ فِي تِلْكَ الْحَالِ ثُمَّ شَهِدُوا بِهَا بَعْدُ ، أَوْلَمْ تُرَدَّ فَيَشْهَدُونَ بِهَا بَعْدُ ، جَازَتْ . قُلْتُ : وَإِذَا كَانَ هَذَا جَائِزًا فِي الشَّهَادَةِ فَهُوَ فِي الرِّوَايَةِ أَوْلَى ؛ لأَنَّ الرِّوَايَةَ أَوْسَعُ فِي الْحُكْمِ مِنَ الشَّهَادَةِ ، مَعَ أَنَّهُ قَدْ ثَبَتَتْ رِوَايَاتٌ كَثِيرَةٌ لِغَيْرِ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ كَانُوا حَفِظُوهَا قَبْلَ إِسْلامِهِمْ وَأَدَّوْهَا بَعْدَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.