باب ما جاء في كون المعدل امراة او عبدا او صبيا


تفسير

رقم الحديث : 82

مَا أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اللُّؤْلُؤِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : ثنا وُهَيْبٌ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي الضُّحَى ، عَنْ عَلِي ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ ، قَالَ : " رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثٍ ، عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ " . وَلأَنَّ حَالَ الرَّاوِي إِذَا كَانَ طِفْلا ، أَوْ مَجْنُونًا ، دُونَ حَالِ الْفَاسِقِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْفَاسِقَ يَخَافُ ، وَيَرْجُو ، وَيَتَجَنَّبُ ذُنُوبًا ، وَيَعْتَمِدُ قُرُبَاتٍ ، وَكَثِيرٌ مِنَ الْفُسَّاقِ يَعْتَقِدُونَ أَنَّ الْكَذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ ، وَالتَّعَمُّدَ لَهُ ذَنْبٌ كَبِيرٌ ، وَجُرْمٌ غَيْرُ مَغْفُورٍ ، فَإِذَا كَانَ خَبَرُ الْفَاسِقِ الَّذِي هَذِهِ حَالُهُ غَيْرَ مَقْبُولٍ ، فَخَبَرُ الطِّفْلِ وَالْمَجْنُونِ أَوْلَى بِذَلِكَ ، وَالأُمَّةُ مَعَ هَذَا مُجْتَمِعَةٌ عَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ لا نَعْرِفُ بَيْنَهَا خِلافًا فِيهِ ، وَيَجِبُ أَنْ يَكُونَ وَقْتَ الأَدَاءِ مُسْلِمًا ؛ لأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى ، قَالَ : إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا سورة الحجرات آية 6 ، وَإِنَّ أَعْظَمَ الْفِسْقِ الْكُفْرُ ، فَإِذَا كَانَ خَبَرُ الْمُسْلِمِ الْفَاسِقِ مَرْدُودًا مَعَ صِحَّةِ اعْتِقَادِهِ ، فَخَبَرُ الْكَافِرِ بِذَلِكَ أَوْلَى ، وَيَجِبُ أَنْ يَكُونَ عَدْلا مَرْضِيًّا سَلِيمًا عَنِ الْجَرْحِ عَلَى مَا نُبَيِّنُهُ بَعْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِي

صحابي

أَبِي الضُّحَى

ثقة

خَالِدٍ

ثقة

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اللُّؤْلُؤِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.