محمد بن احمد بن علي بن نصير بن عبد الله ابو عبد الله النصيري النيسابوري


تفسير

رقم الحديث : 213

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْوَكِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ الْمَرْزُبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمُؤَدِّبُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَاسِبُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي خُزَيْمَةُ بْنُ خَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْمَنْصُورُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُي مُحَمَّدِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُي عَلِيِّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُي عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : كُنْتُ أَنَا وَأَبِي الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ جَالِسَيْنِ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ دَخَلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَبَشَّ بِهِ وَقَامَ إِلَيْهِ وَاعْتَنَقَهُ وَقَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتُحِبُّ هَذَا ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَمَّ رَسُولِ اللَّهِ ، وَاللَّهِ لَلَّهُ أَشَدُّ حُبًّا لَهُ مِنِّي ، إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ ذُرِّيَّةَ كُلِّ نَبِيٍّ فِي صُلْبِهِ ، وَجَعَلَ ذُرِّيَّتِي فِي صُلْبِ هَذَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُي عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ

صحابي

أَبُي عَلِيِّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبُي مُحَمَّدِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْمَنْصُورُ

مجهول الحال

خُزَيْمَةُ بْنُ خَازِمٍ

مجهول الحال

أَبِي

متهم بالكذب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَاسِبُ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ الْمَرْزُبَانِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْوَكِيلُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.