محمد بن بشير بن مروان بن عطاء ابو جعفر الكندي الواعظ يعرف بالدعاء


تفسير

رقم الحديث : 430

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ ، قَالَ : أخبرنا طَلْحَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُكْرَمٌ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَطِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُبَيْدٍ ، يَقُولُ : كُنَّا مَعَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، إِذْ أَقْبَلَ الرَّشِيدُ فَقَامَ النَّاسُ كُلُّهُمْ إِلا مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ فَإِنَّهُ لَمْ يَقُمْ ، وَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ ثَقِيلَ الْقَلْبِ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، فَقَامَ وَدَخَلَ النَّاسُ مِنْ أَصْحَابِ الْخَلِيفَةِ ، فَأَمْهَلَ الرَّشِيدُ يَسِيرًا ثُمَّ خَرَجَ الآذِنُ ، فَقَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ فَجَزِعَ أَصْحَابُهُ ، فَأُدْخِلَ فَأَمْهَلَ ثُمَّ خَرَجَ طَيِّبَ النَّفْسِ مَسْرُورًا ، فَقَالَ : قَالَ لِي : مَالَكَ لَمْ تَقُمْ مَعَ النَّاسِ ؟ قُلْتُ : كَرِهْتُ أَنْ أَخْرُجَ عَنِ الطَّبَقَةِ الَّتِي جَعَلْتَنِي فِيهَا ، إِنَّكَ أَهَّلْتَنِي لِلْعِلْمِ فَكَرِهْتُ أَنْ أَخْرُجَ مِنْهُ إِلَى طَبَقَةِ الْخِدْمَةِ الَّتِي هِيَ خَارِجَةٌ مِنْهُ ، وَإِنَّ ابْنَ عَمِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَتَمَثَّلَ لَهُ الرِّجَالُ قِيَامًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ

متروك الحديث

أَبَا عُبَيْدٍ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ عَطِيَّةَ

يضع الحديث

مُكْرَمٌ الْقَاضِي

ثقة

طَلْحَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.