محمد بن سليمان بن حبيب بن جبير ابو جعفر الاسد والمعروف بلوين كوفي الاصل


تفسير

رقم الحديث : 539

أَخْبَرَنَا ابْنُ رِزْقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ الْخُلْدِيُّ إِمْلاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُصْعَبٍ الْكُوفِيُّ بِالْكُوفَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْهُذَيْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ الصِّينِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُعَاوِيَةَ ، يَقُولُ : حَجَجْتُ مَعَ جَدِّي اَبي أُمِّي وَأَنَا غُلامٌ ، فَرَآنِي أَعْرَابِيٌّ ، فَقَالَ لِجَدِّي : مَا يَكُونُ هَذَا الْغُلامُ مِنْكَ ؟ قَالَ : ابْنِي ، قَالَ : لَيْسَ بِابْنِكَ ، قَالَ : ابْنُ ابْنَتِي ، قَالَ : ابْنُ ابْنَتِكَ وَلَيَكُونَنَّ لَهُ شَأْنٌ ، وَلَيَطَأَنَّ بِرِجْلَيْهِ هَاتَيْنِ بُسُطَ الْمُلُوكِ . قَالَ : فَلَمَّا قَدِمَ الرَّشِيدُ بَعَثَ إِلَيَّ ، فَلَمَّا دَخَلْتُ عَلَيْهِ ذَكَرْتُ حَدِيثَ الأَعْرَابِيِّ فَأَقْبَلْتُ أَلْتَمِسُ بِرِجْلِي الْبِسَاطَ . قَالَ : يَا أَبَا مُعَاوِيَةَ ، لِمَ تَلْتَمِسِ الْبِسَاطَ ؟ قُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، حَجَجْتُ مَعَ جَدِّي ، وَحَدَّثْتُهُ بِالْحَدِيثِ فَأُعْجِبَ بِهِ ، قَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ : وَحَرَّكَنِي شَيْءٌ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَحْتَاجُ إِلَى مَوْضِعِ الْخَلاءِ ، فَقَالَ لِلأَمِينِ وَالْمَأْمُونِ : خُذَا بِيَدِ عَمِّكُمَا فَأَرِيَاهُ الْمَوْضِعَ ، فَأَخَذَا بِيَدِي فَأَدْخَلانِي إِلَى مَوْضِعٍ ، شَمَمْتُ مِنْهُ رَائِحَةً طَيِّبَةً ، فَقَالا : يَا أَبَا مُعَاوِيَةَ ، هَذَا الْمَوْضِعُ فَشَأْنَكَ ، فَقَضَيْتُ حَاجَتِي ، فحدثته أن النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ لَهُمْ نَبْزٌ ، يُقَالُ لَهُمُ : الرَّافِضَةُ ، مَنْ لَقِيَهُمْ فَلْيَقْتُلْهُمْ فَإِنَّهُمْ مُشْرِكُونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مُعَاوِيَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ الصِّينِيُّ

متروك الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْهُذَيْلِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُصْعَبٍ الْكُوفِيُّ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ الْخُلْدِيُّ

ثقة

ابْنُ رِزْقٍ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.