محمد بن سيما بن الفتح ابو بكر الحنبلي بغدادي


تفسير

رقم الحديث : 647

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ بَهْتَةَ الْمُنَاشِرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ أَبُو جَعْفَرٍ الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَاتَ يَوْمٍ ، وَنَحْنُ تِسْعَةُ نَفَرٍ ، وَبَيْنَنَا وِسَادَةُ أُدْمٍ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ سَيَكُونُ أُمَرَاءُ يَكْذِبُونَ وَيَظْلِمُونَ ، فَمَنْ صَدَّقَهُمْ بِكِذْبِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلا أَنَا مِنْهُ ، وَلا يَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكِذْبِهِمْ وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ ، فَهُوَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ ، وَيَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . الْمَحْفُوظُ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَاصِمٍ وَهُوَ الْعَدَوِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

عَاصِمٍ

ثقة

التَّيْمِيِّ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ أَبُو جَعْفَرٍ الصَّائِغُ

مجهول الحال

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ بَهْتَةَ الْمُنَاشِرُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.