محمد بن عبد الله ابو لقمان النخاس


تفسير

رقم الحديث : 679

، أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدَوَيْهِ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُذَكِّرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْفَقِيهُ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ ، قَالَ : كُنْتُ وَاقِفًا عَلَى رَأْسِ أَبِي وَعِنْدَهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، وَأَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ ، فَقَالَ أَبِي : لِيُحَدِّثَنِي كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ بِحَدِيثٍ ؛ فَقَالَ : أَبُو الصلت حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا ، وَكَانَ وَاللَّهِ رِضًا كَمَا سُمِّيَ ، عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ " . فَقَالَ بَعْضُهُمْ : مَا هَذَا الإِسْنَادُ ؟ ! فَقَالَ لَهُ أَبِي : هَذَا سُعُوطُ الْمَجَانِينِ ، وَإِذَا سَعَطَ بِهِ الْمَجْنُونُ بَرَأَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الصلت

منكر الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ

مقبول

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْفَقِيهُ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُذَكِّرُ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدَوَيْهِ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.