محمد بن عبد الوهاب بن علي بن احمد بن ايوب بن مطر ابو عبد الله الدلال وكنية ابيه عبد ا...


تفسير

رقم الحديث : 794

حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَمْزَةَ بْنَ يُوسُفَ السَّهْمِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ يَعْقُوبَ بْنَ مُوسَى الْفَقِيهَ بِبَغْدَادَ ، يَقُولُ : لَقِيتُ جَمَاعَةً يُحَدِّثُونَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً قَدْ حَدَّثَ بِهَا فِي بُلْدَانٍ شَتَّى ، فَسَأَلْتُ جَعْفَرَ بْنَ الْحَجَّاجِ الْمَعْرُوفَ بِبَكَارَةَ الْمَوْصِلِيِّ بِهَا عَنْهُ ، فَقَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا الْمَوْصِلَ وَحَدَّثَ بِأَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ ، فَاجْتَمَعَ جَمَاعَةٌ مِنَ الشُّيُوخِ وَصِرْنَا إِلَيْهِ لِنُنْكِرَ عَلَيْهِ ، فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ فِي مَسْجِدٍ يُعْرَفُ بِمَسْجِدِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَهُ مَجْلِسٌ ، وَعِنْدَهُ خَلْقٌ مِنْ كَتَبَةِ الْحَدِيثِ وَمِنَ الْعَامَّةِ ، قَالَ : فَلَمَّا بَصُرَ بِنَا مِنْ بَعِيدٍ عَلِمَ أَنَّا قَدِ اجْتَمَعْنَا لِلإِنْكَارِ عَلَيْهِ ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ نَصِلَ إِلَيْهِ : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْقُرْآنُ كَلامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ " . قَالَ : فَوَقَفْنَا وَلَمْ نَجْسُرْ أَنْ نَقْدَمَ عَلَيْهِ خَوْفًا مِنَ الْعَامَّةِ ، قَالَ : فَرَجَعْنَا وَلَمْ نَجْسُرْ أَنْ نُكَلِّمَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

جَعْفَرَ بْنَ الْحَجَّاجِ الْمَعْرُوفَ بِبَكَارَةَ الْمَوْصِلِيِّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ

يضع الحديث

جَمَاعَةً

أَبَا الْحُسَيْنِ يَعْقُوبَ بْنَ مُوسَى الْفَقِيهَ

ثقة أمين

حَمْزَةَ بْنَ يُوسُفَ السَّهْمِيَّ

إمام ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.