محمد بن علي بن محمد بن ابراهيم ابو الخطاب الشاعر المعروف بالجبلي


تفسير

رقم الحديث : 913

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَنْبَارِيُّ ، قَالَ : حدثنَا الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ هِشَامِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ . وَأَخبرنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ النِّعَالِيُّ ، قَالَ : أخبرنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الذَّارِعُ بِالنَّهْرَوَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى ، عَنْ عَمِّهِ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ قَدْ أَطَافَ بِهِ أَصْحَابُهُ إِذْ أَقْبَلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَوَقَفَ وَسَلَّمَ وَنَظَرَ إِلَى مَكَانٍ يَسْتَحِقُّ أَنْ يَجْلِسَ فِيهِ ، فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وُجُوهِ أَصْحَابِهِ أَيُّهُمْ يُوسِعُ لَهُ ؟ وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَزَحْزَحَ لَهُ عَنْ مَجْلِسِهِ وَقَالَ : هَهُنَا يَا أَبَا الْحَسَنِ . فَجَلَسَ بَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ أَبِي بَكْرٍ . قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : فَرَأَيْتُ السُّرُورَ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا بَكْرٍ ، إِنَّمَا يَعْرِفُ الْفَضْلَ لأَهْلِ الْفَضْلِ ذَوُو الْفَضْلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى

صدوق كثير الخطأ

الْعَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ

متروك الحديث

صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الذَّارِعُ

متهم

الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ النِّعَالِيُّ

ضعيف الحديث

عَبَّاسُ بْنُ بَكَّارٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْغَلابِيُّ

يضع الحديث

الْحَسَنُ بْنُ هِشَامِ بْنِ عَمْرٍو

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الْمَوْصِلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَنْبَارِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.