محمد بن عنبس بن اسماعيل ابو عبد الله القزاز


تفسير

رقم الحديث : 951

أخبرنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَابِدٍ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَابِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَبْعَثُ اللَّهُ الأَنْبِيَاءَ عَلَى الدَّوَابِ ، وَيَبْعَثُ صَالِحًا عَلَى نَاقَتِهِ ، كَمَا يُوَافِي بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَصْحَابِهِ الْمَحْشَرَ ، وَيَبْعَثُ ابْنَيْ فَاطِمَةَ : الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ عَلَى نَاقَتَيْنِ ، وَعَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَى نَاقَتِي ، وَأَنَا عَلَى الْبُرَاقِ ، وَيَبْعَثُ بِلالا عَلَى نَاقَةٍ فَيُنَادِي بِالأَذَانِ وَشَاهِدُهُ حَقًّا حَقًّا ، حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ شَهِدَتْهَا جَمِيعُ الْخَلائِقِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ، فَقُبِلَتْ مِمَّنْ قُبِلَتْ مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَابِدٍ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَابِدٍ الْخَلالُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبَزَّازُ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.