محمد بن يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم بن نبهان بن طريف بن عاصم ابو بكر ويقال ابو...


تفسير

رقم الحديث : 1186

أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَوَّاسُ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قِيلَ لَهُ حَدَّثَكَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْبَاوردِيُّ الإِسْكَاف ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْخَشَّابُ التَّنِيسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ ثَوْرِ ، عَنْ خَالِدِ ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الأُمَنَاءُ عِنْدَ اللَّهِ : جِبْرِيلُ ، وَأَنَا ، وَمُعَاوِيَةُ " . كَذَا رَوَاهُ ابْنُ يُوسُفَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَائِذٍ الدِّمَشْقِيُّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ الْبِيكَنْدِيِّ عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ كَرِوَايَةِ ابْنِ عَائِذٍ ، عَنْهُ . وَرَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُبَارَكِ الصُّورِيِّ عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ مِثْلَ هَذَا الْقَوْلِ . وَقِيلَ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ أَيْضًا عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَلَيْسَ شَيْءٌ مِنْهَا ثَابِتًا . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ

صحابي

خَالِدِ

ثقة

ثَوْرِ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْخَشَّابُ التَّنِيسِيُّ

متهم بالكذب والوضع

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْبَاوردِيُّ الإِسْكَاف

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

يُوسُفُ الْقَوَّاسُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.