احمد بن حمدي بن احمد بن بيان ابو علي الدقاق ويقال احمد بن حمدويه


تفسير

رقم الحديث : 1357

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ , قَالَ : أَخْبَرَنَا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ , قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْهَرَوِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْخَلالُ الْبَغْدَادِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ , قَالَ : وَجَاءَ بِكِتَابِ أَبِيهِ وَلَمْ يَسْمَعْهُ مِنْهُ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ , عَنْ عَطَاءَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ مُعْتَكِفًا فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ , ثُمَ جَلَسَ , فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَا فُلانُ , أَرَاكَ مُكْتَئِبًا حَزِينًا ؟ قَالَ : نَعَمْ يَا ابْنَ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ , لِفُلانٍ عَلِيَّ حَقٌّ , وَلا وَحُرْمَةِ صَاحِبِ هَذَا الْقَبْرِ مَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ , قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَفَلا أُكَلِّمُهُ فيك ؟ قَالَ : إِنْ أَحْبَبْتَ , قَالَ : فَانْتَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ ثُمَّ خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ , فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : أَنَسِيتَ مَا كُنْتَ فِيهِ ؟ قَالَ : لا , وَلَكِنِّي سَمِعْتُ صَاحِبَ هَذَا الْقَبْرَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْعَهْدُ بِهِ قَرِيبٌ فَدَمِعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَقُولُ : " مَنْ مَشَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ وَبَلَغَ فِيهَا كَانَ خَيْرًا مِنِ اعْتِكَافِ عَشْرِ سِنِينَ , وَمَنِ اعْتَكَفَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ ثَلاثَ خَنَادِقَ , أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْخَافِقَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءَ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

أَبِيهِ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْخَلالُ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الْهَرَوِيُّ

ثقة

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.