انيس بن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابان ابو عمر المقرئ النخاس


تفسير

رقم الحديث : 2236

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الرَّافِقِيُّ ، فِيمَا أَذِنَ أَنْ نَرْوِيَهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ لَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ : دَخَلْتُ يَوْمًا عَلَى أَبِي أُمَيَّةَ الْقَاضِي ، فَقَالَ لِي : مَا مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ ؟ فَقُلْتُ : أَيُّ حَدِيثٍ ؟ قَالَ : قَوْلُ أَبِي مُوسَى : كُنَّا إِذَا عَلَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِدَدًا كَبَّرْنَا ، فَقُلْتُ لَهُ : لَعَلَّكَ تُرِيدُ حَدِيثَ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : كُنَّا إِذَا عَلَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدْفَدًا كَبَّرْنَا ؟ وَكَانَ عِنْدَهُ الْقَاضِي الْجُبَيْرِيُّ مِنْ وَلَدِ جُبَيْرِ بْنِ حَيَّةَ ، فَقَالَ لَهُ : هَذَا كِتَابُ اللَّهِ تَعَالَى قَالَ اللَّهُ : كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا سورة الجن آية 11 ، فَقُلْتُ لَهُ : اسْكُتْ فَسَكَتَ ، قَالَ : وَدَخَلْتُ عَلَيْهِ يَوْمًا ، فَقَالَ لِي : مَا مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ الْحَائِضَ أَنْ تَأْخُذَ قُرْصَةً فَتَتَتَبَّعَ بِهَا أَثَرَ الدَّمِ ؟ فَقُلْتُ : لَيْسَ هُوَ قُرْصَةً ، إِنَّمَا هُوَ فِرْصَةٌ ، وَالْفِرْصَةُ : الْخِرْقَةُ أَوِ الْقِطْعَةُ مِنَ الْقُطْنِ الْمُمْسَكَةِ ، وَأَصْحَابُ الْحَدِيثِ يَقُولُونَ : فُرْصَةٌ ، وَالصَّوَابُ : فِرْصَةٌ ، فَتَرَكَ قَوْلِي وَأَمْلَى فُرْصَةً أَوْ قُرْصَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ

ثقة ثبت

عَلَى أَبِي أُمَيَّةَ الْقَاضِي

ثقة

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الرَّافِقِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.