الحسن بن ابراهيم بن عبد الله بن عبد المجيد ابو محمد المقرئ وهو ابن اخت ابي الاذان


تفسير

رقم الحديث : 2387

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحِ بْنِ كَثِيرٍ الزَّيَّاتُ الْوَاسِطِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ عَامِرٍ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ دَاوُدَ الضَّبِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : إِنَّمَا سَمِعَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ ، عَنْ مَنْصُورٍ حَدِيثًا فَأَخَذَ بِهِ فَسَادَ أَهْلَ زَمَانِهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَدْهَمَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ يُحِبُّنِي اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَيُحِبُّنِي النَّاسُ ، فَقَالَ : " إِذَا أَرَدْتَ أَنْ يُحِبَّكَ اللَّهُ فَابْغَضِ الدُّنْيَا ، وَإِذَا أَرَدْتَ أَنَّ يُحِبَّكَ النَّاسُ فَمَا كَانَ عِنْدَكَ مِنْ فُضُولِهَا فَانْبِذْهُ إِلَيْهِمْ " فَأَخَذَ بِهِ فَسَادَ أَهْلَ زَمَانِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

مَنْصُورٌ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ بْنَ أَدْهَمَ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ دَاوُدَ الضَّبِّيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ عَامِرٍ الْعَسْكَرِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الْحُسَيْنِ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحِ بْنِ كَثِيرٍ الزَّيَّاتُ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.