الحسن بن يزيد المؤذن وهو الحسن بن ابي الحسن


تفسير

رقم الحديث : 2539

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ الْكُوفِيُّ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقِرَاءَةِ سَوَاءً فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْعِلْمِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْهِجْرَةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ سِنًّا ، وَلا يَؤُمَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي سُلْطَانِهِ إِلا بِإِذْنِهِ ، وَلا يَقْعُدْ عَلَى تَكْرُمَتِهِ فِي بَيْتِهِ إِلا بِإِذْنِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ

صحابي

أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ

ثقة

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ الْكُوفِيُّ

صدوق يهم

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.