خلف بن هشام بن ثعلب ويقال خلف بن هشام بن طالب بن غراب ابو محمد البزار المقرئ


تفسير

رقم الحديث : 2822

أَخْبَرَنَا خَيْرَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِيِّ الذَّهَبِيُّ إِمْلاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي كَبْشَةَ الْيَحْمَدِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ السَّائِبِ يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَخَذَ الْجِزْيَةَ مِنْ مَجُوسِ هَجَرَ " ، تَفَرَّدَ بِرِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ هَكَذَا مُسْنَدًا ابْنُ أَبِي كَبْشَةَ عَنِ ابْنِ مَهْدِيٍّ عَنْ مَالِكٍ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ مَالِكٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ مُرْسَلا ، لَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ السَّائِبِ ، وَكَذَلِكَ هُوَ فِي الْمُوَطَّأِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
السَّائِبِ يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ

صحابي صغير

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي كَبْشَةَ الْيَحْمَدِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِيِّ الذَّهَبِيُّ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

خَيْرَانُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.